ثقافة إسلامية

هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء

هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء؟ وما هي شروط عصبة النساء؟ فقد اختلفت آراء العلماء حول جواز حج المرأة بلا محرم مع مجموعة من النساء، سنوضح لكم عبر موقع مرحبا آراء أهل العلم حول ذلك.

هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء

سنعرض لكم فيما يلي آراء بعض العلماء بالمملكة العربية السعودية حول جواز صحة حجّ المرأة من دون محرم، ومع مجموعة آمنة من النساء:

1- فتوى الشيخ ابن الباز

وصل إلى برنامج الفتاوى الخاص بالشيخ ابن الباز من امرأة تقول إنها من العراق وسافرت للحج مع صحبة مجموعة من النساء، وليس لها محرم، وقد تعدى عمرها سن الخمسين عامًا.

فكان رد الشيخ إنه لا يجوز الحج من دون محرم، ولا حتى مع صحبة صالحة من النساء، ولكن من حجّت من دون محرم صح حجها، ولكن عليها التوبة لأنها سافرت من دون محرم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد معاشرة الزوجة دون اغتسال

2- فتوى الشيخ ابن العثيمين

استكمالًا للرد على سؤال هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء، سنوضح لكم فتوى الشيخ ابن العثيمين في ذلك الأمر، حيث إنه يرى أنه لا يجوز للمرأة الحجّ من دون محرم، حتى مع النساء.

3- معالي الشيخ صالح الفوزان

في إطار الرد على السؤال هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء، حيث إن الشيخ يرى أنه لا يجوز للمرأة الحجّ من دون محرم.

حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الأربعة

في صدد الإجابة عن سؤال هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء، حيث إن هذه المسألة لها قولين:

1- القول الأول

لا يجوز للمرأة الحجّ من دون محرم سواء كان الحج فريضة أو نافلة، وهذا من أقوال الحنفية والحنابلة، وقد استدلوا على ذلك من خلال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

“لا تُسافِرُ المرأةُ إلا مع ذِي مَحْرَمٍ، ولا يَدْخُلُ عليها رجلٌ إلا معها مَحْرَمٌ” [الراوي: عبد الله بن عباس، المصدر: صحيح الجامع].

اقرأ أيضًا: هل يجوز عدم غسل الشعر بعد العلاقة الزوجية للرجل

2- القول الثاني

في ظل الإجابة على سؤال هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء، سنعرض لكم القول الثاني من هذه الفتوى ألا هو أنه يجوز للمرأة الحج من دون محرم، ولكن مع صحبة من النساء الصالحة، ذلك لمن تعذر عليها وجود محرم، وذلك للحج الفريضة لا النافلة.

وهذا قول المالكية والشافعية، قد استدلوا على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم

فإنْ طَالَتْ بكَ حَيَاةٌ، لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنَ الحِيرَةِ حتَّى تَطُوفَ بالكَعْبَةِ” [الراوي: عدي بن حاتم الطائي، المصدر: صحيح البخاري].

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء، من الجدير بالذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم حرم سفر المرأة وحدها من دون محرم، ذلك للحفاظ على حياة المرأة، وصونها من الأخطار، وحمايتها من أهل الفجور والفسق والعصيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام