التعليم السعودي

كم يوم غياب ويفصل الطالب في السعوديه؟ لائحة الغياب للطلاب في السعودية 1445

كم يوم غياب ويفصل الطالب في السعوديه؟ وما هي لائحة الغياب للطلاب في السعودية؟ يعتبر التعرف على نسبة الحضور والغياب في المدرسة أمر ضروري، حيث إنه يمكن أن يؤدي الغياب بالطالب إلى الفصل من المدرسة، لذلك على أولياء معرفة ضوابط الغياب، ومن خلال موقع مرحبا نعرض لكم لائحة وإجراءات غياب الطلاب في السعودية.

 كم يوم غياب ويفصل الطالب في السعوديه

قامت وزارة التعليم السعودية بالإقرار بآلية التعامل مع غياب الطالب بدون عذر ووضع لائحة الغياب للطلاب، ويعتبر ذلك إجابة واضحة على تساؤل أولياء الأمور عن كم يوم غياب ويفصل الطالب في السعوديه، حيث يؤثر الغياب على الطالب بالسلب ويجعل مستواه يتراجع، ومن الوارد أن يؤدي إلى فصلهم وبالتالي يؤثر ذلك على سير العملية التعليمية.

ويجدر الإشارة إلى أن نسبة حضور الطالب الإجمالية في الحصص الدراسية هي 75 %، وعندما يتغيب الطالب بمعدل يزيد عن 35 % يمكن أن يمكن أن يتعرض للعقاب بالحرمان من الاختبارات أو الفصل.

بشكلِ أوضح في حال تغيب الطالب عن المدرسة بدون عذر 3 أيام يتم إعطاؤه الإنذار الأول، وفي حالة الغياب 5 أيام يحصل على الإنذار الثاني، وعندما يستمر الغياب لمدة 10 أيام يتم استدعاء ولي الأمر، وبالنسبة للغياب لمدة 15 يوم يتم فصل الطالب.

 اقرأ أيضًا:كيفية التسجيل في موقع مدرستي الالكتروني

لائحة الغياب للطلاب في السعودية

تبعًا لتعليمات وزارة التعليم السعودية، فقد قامت بوضح لائحة الغياب للطلاب، ويتم وضع عقوبات للتغيب عن الفصل المؤقت للطالب، وبالنسبة للحالات التي يعتبر فيها الطالب متغيب أو هارب، فهي كالآتي:

  • يعتبر الطالب متغيب أو غائب في حالة الغياب بدون علم ولي الأمر.
  • قيام الطالب بتزييف الإشعار الخاص بإعلام ولي الأمر بغياب الطالب.
  • عندما يكون الطالب غائب عن الفصل وهذا بدون إذن.
  • القيام بمغادرة المدرسة بدون وجود إشعار أو دون الحصول على تصريح خروج.
  • عندما يتم التأكد من تواجد الطالب في المدرسة، لكنه يتغيب عن الحضور إلى الفصول الدراسية بدون موافقة.
  • في حال تغيب الطالب عن حضور فترات الاستراحة التي تم جدولتها وكذلك الاجتماعات.

 عقوبات الغياب عن المدرسة بدون عذر

قامت وزارة التعليم السعودية بوضع عقوبات عندما يتغيب الطالب عن المدرسة بدون عذر، وهذه العقوبات يتم تطبيقها، وتتمثل تلك العقوبة في الآتي:

  • يتم خصم درجة واحدة من درجات المواظبة الطالب مقابل كل يوم غياب، وهذا منذ اليوم الأول في الدراسة.
  • لا يمكن أن يتم منح الطالب درجة كاملة، أو حتى درجات تعويضية مقابل المشاركة أو التفاعل في المادة التي تغيب عنها.
  • غير مسموح بإعادة الاختبارات القصيرة التي صادفت اليوم الذي غاب فيه الطالب بدون عذر.

 اقرأ أيضًا: طريقة إضافة واجب وإرساله للطلاب في منصة مدرستي التعليمية

لائحة التأخير في المدارس السعودية

حرصًا على سير العملية التعليمية يوجد بعض الضوابط التي يتم تطبيقها عند التأخير عن المدرسة، حيث يجب أن يتواجد الطالب قبل الوقت المخصص لكل حصة دراسية، وعندما يقوم الطالب بالتأخر عن حضور الحصص الأولى يتم توجيهه إلى مكتب الوكيل الإداري أو المسؤول عن معدلات التأخير والغياب، وعند التأخير 3 مرات يمكن أن يتم احتساب ذلك غياب يوم كامل.

تعمل وزارة التعليمي السعودية على الحرص على سير العملية التعليمية ونجاحها، لذلك قامت بإصدار لائحة غياب، كما قامت بوضع عقوبات يجب أن تُطبق على الطالب الذي يتجاوز عدد أيام الغياب المقررة له، وهذا ما يدفع أولياء الأمور للبحث عن كم يوم غياب ويفصل الطالب في السعوديه ومعرفة ضوابط الغياب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام