خدمات سعوديةالسعودية

تعرف على شروط وطريقة استخراج رخصة محل ذهب

ما شروط استخراج رخصة محل ذهب؟ وما المستندات المطلوبة للاستخراج؟ فمن منا لا يرغب في أن يكون لديه مشروع خاص به، فعند القيام به فلا بد من أن يكون مُرخص لضمان استمرار العمل فيه، بحيث يكون مُسجل في الحكومة وله سجل تجاري وما إلى ذلك، والآن سنعرض لكم شروط الاستخراج من خلال موقع مرحبا.

شروط استخراج رخصة محل ذهب

قامت الحكومة بتحديد بعض الشروط التي يجب توافرها في الطلب الخاص بترخيص محل الذهب قبل البدء فيه، لذا سنعرض لكم الآن شروط استخراج رخصة محل ذهب فيما يلي:

  • يجب التأكد من أن المكان خالي من أي مواد قابلة للاحتراق.
  • لا بد من اختيار الجدران عازلة، بالإضافة إلى أن تكون ضد الاحتراق.
  • الحرص على أمان الأسلاك الكهربائية في المكان، بحيث تكون آمنة ومعزولة جيدًا، فمن المفضل توصيلها بقاطع أوتوماتيكي.
  • ينبغي أن يكون هناك تطابق بين الوثائق المُقدمة وصحتها على أرض الواقع، فهذا الأمر من أهم الشروط.
  • الحصول على موافقة من بعض الجهات الحكومية المعنية، كالأمن الصناعي، إدارة التنظيم والإدارة، وإدارة الدفاع الوطني والحرائق، وإدارة المرور كذلك.
  • وجود سجل تجاري ساري.
  • تقديم ما يُفيد بأن البناء الذي سيتم فيه افتتاح هذا المحل مناسب للنشاط التجاري، مع تقديم شهادة تُفيد إتمام البناء التجاري بالفعل.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح تاجر ذهب

مستندات استخراج رخصة محل ذهب

من خلال حديثنا حول شروط استخراج رخصة محل ذهب، فمن الجدير بالذكر أن المستندات المطلوبة يتم تصنيفها من ضمن الشروط، وذلك لأنه لا يُمكن استخراج الرخصة إلا بتوافر جميع المستندات، لذا سنعرضها لكم فيما يلي:

  • صورة من عقد ملكية أو إيجار المكان الذي سيتم فيه فتح المحل، ومن الضروري إحضار الأصل معك للاطلاع.
  • تقديم خريطة مساحية، تُقيد بمسحة المحل كاملةً، بحيث يكون بها جميع تفاصيل المحل، مع تقديم الرسومات الهندسية للمحل كذلك.
  • خطابات التأمين للأشخاص الذين يعملوا في المكان.
  • وثيقة التأمين الاجتماعي.
  • شهادة تُفيد أنه تم دفع جميع الضرائب العقارية، ويجب أن تتضمن قيمة إيجار المحل.
  • صحيفة حالة اجتماعية لصاحب المحل، مع شهادة صحية لجميع العاملين فيه.
  • تقديم تصريح لبيع الذهب والأحجار الكريمة.

اقرأ أيضًا: شروط البلدية لفتح محل خضار وفواكه والمستندات المطلوبة

طريقة استخراج رخصة محل ذهب

في إطار حديثنا حول شروط استخراج رخصة محل ذهب وجب علينا أن نعرض لكم طريقة استخراج الترخيص، حيث قامت الحكومة السعودية بتوفير هذه الخدمة إلكترونيًا من خلال منصة إلكترونية، فسنعرض لكم خطوات التعامل معها فيما يلي:

  1. في البداية سيكون عليك فتح منصة بلدي الرسمية، ومن الممكن الانتقال إليها مباشرةً “من هنـا“.
    شروط استخراج رخصة محل ذهب
  2. بعد الدخول على المنصة، عليك اختيار خدمات رخص الأنشطة التجارية، وسينتقل بك الموقع إلى صفحة بها الكثير من الاختيارات، عليك الضغط على خدمة إصدار رخصة تجارية.
    شروط استخراج رخصة محل ذهب
  3. سينتقل بك الموقع إلى صفحة بها خدمات مُتعددة للرخصة التجارية، فقم باختيار خدمة إصدار الرخصة، وسيكون عليك قراءة التعليمات جيدًا قبل الموافقة عليها.
  4. بمجرد الموافقة على الإقرار المرفق مع التعليمات، ستبدأ في عمل طلب ترخيص للمحل الخاص بك، حيث سيكون عليك الضغط على البدء في الخدمة.
    شروط استخراج رخصة محل ذهب
  5. بعد الضغط على بدء الخدمة، سينتقل بك الموقع إلى صفحة تسجيل الدخول، وذلك من خلال رقم الهوية أو الإقامة، مع إدخال كلمة المرور، هذا في حالة إذا كان لديك حساب بالفعل على المنصة، أما إن لم يكن لديك فعليك إنشاء حساب قديم.
  6. بعد الانتهاء من التسجيل، سيكون عليك اختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اختيار إصدار ترخيص محل تجاري، وسيطلب منك ملء بعض البيانات، عليك تحري الدقة أثناء ملئها.
  7. في النهاية سيكون عليك تقديم المستندات المطلوبة في الأماكن المُخصصة لها، وهكذا ستكون قد أتممت إصدار الترخيص بنجاح.

عند الرغبة في تأسيس أي مشروع مهما كان نوعه، فيجب استخراج رخصة تجارية خاصة به، حتى يتم تسجيله منذ البداية في الحكومة، وذلك لضمان استمرارية العمل فيه.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كيف يُمكنني البدء في فتح محل ذهب؟” answer-0=”يمكنك البدء من خلال تجهيز المكان والورشة. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”لماذا يحرق التجار الذهب قبل وزنه؟” answer-1=”لإزالة الأتربة ووزن الذهب بوزنه الأصلي. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”أي نوع من الذهب ليس له مصنعية؟” answer-2=”الذهب المستعمل. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام