أدعية مكتوبة

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

يستخدم توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل العديد من الأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فهذا الدعاء من أفضل الأدعية التي وردت في كتاب الله – عز وجل –، إذ إن المظلوم يحتسب ظُلمه ويوكله لرب العالمين؛ لأنه القادر على فعل كل شيء، ومن خلال موقع مرحبا سنعرض بعض صور وتوبيكات هذا الدعاء.

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

أشار العلماء إلى أن معنى “حسبنا الله” الله كافينا، فالحسب عبارة عن الكافي أو الكافية، ويؤمن المسلم بأن المولى – سبحانه وتعالى – بقدرته وجلاله يكفِ العبد من كل ما أصابه في الحياة الدنيا، ومعنى “نعم الوكيل” مدح الله المتحكم في كل أمورنا، وقائم على مصالحنا وكفيل بنا، فهو خير وكيل.

إن الله – عز وجل – يستحق الثناء والحمد والشكر طوال الوقت على نعمه التي أنعم بها على عباده، فهو لم يُخيب ظنهم ولا رجاءهم؛ لهذا نقدم لكم مجموعة توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل عبر النقاط الآتية:

  • حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ظلمني في هذه الحياة الدنيا.
  • توجد توبيكة تحتوي على عبارة “حين تكتفي بقول حسبي الله ونعم الوكيل في موضع أنت فيه.. وغير قادر على أخذ حقك.. فانتظر نصرًا من الله.. يقر عينك ويثلج صدرك.

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

  • هناك سورة رائعة للغاية تحتوي على: “حسبنا الله ونعم الوكيل.. إذا قالها المظلوم فقد نقل ملف قضيته من العباد.. إلى رب العباد”.

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

  • يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص عبارة “حسبي الله ونعم الوكيل.. نعم المولى ونعم النصير”.

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

  • تُعد هذه من الصور المميزة التي يتمكن الأفراد من استعمالها في التداول على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهي عبارة عن: “حسبنا الله ونعم الوكيل.. يكشف عنا الكرب.. ويُزيل عنا الخطوب.. ويغفر لنا الذنوب.. ويُصلح لنا القلوب.. ويذهب عنا العيوب”.

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

  • تعتبر من أفضل توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل، إذ إنها تضم دعاء “وإذا ضاقت فنجوى دعائي.. حسبي الله ونعم الوكيل”.

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

  • توجد توبيكة لحسبي الله ونعم الوكيل مُزخرفة وذات شكل جيد، وتحتوي الصورة على عبارة “حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله.. إنا إلى الله راغبون”.

توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ أيضًا: حكم التوسل عند المذاهب الأربعة

حسبي الله ونعم الوكيل من القرآن الكريم

بعد النظر إلى توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل الأكثر استخدمًا وتداولًا، فمن الجدير بالذكر أن هذا الدعاء وردت مشروعيته في كتاب المولى – سبحانه وتعالى – وهذا كان في أعقاب معركة أُحد والتي كانت تُعرف بـ “حمراء الأسد” عندما عمل مجموعة من المنافقين منهم على تخويفهم من الجموع التي قام أهل مكة بجمعها.

إذ إنهم وصفوها بأنها لا تُهزم وعملوا على إحباطهم ولكن هذا الأمر لم يزيدهم إلا إيمانًا فوق إيمانهم، وتثبتًا بالله وتمسكًا بالحق، وفي هذه المعركة العظيمة قالوا: “حسبنا الله ونعم الوكيل”، وقال الله تعالى:

(الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ * الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) [آل عمران: 172 – 174].

بالإضافة إلى أن هذا الدعاء أول من قاله كان سيدنا إبراهيم – عليه السلام – وهذا عندما تعرض إلى أكثر محنة تعرض إليها منذ بدء نشر دعوته بعبادة الله وحده، وهي عندما ألقي في النار، وورد عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

“حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ، قالَهَا إبْرَاهِيمُ عليه السَّلَامُ حِينَ أُلْقِيَ في النَّارِ، وقالَهَا مُحَمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حِينَ قالوا: {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} [آل عمران: 173]” [المصدر: صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: أقوى دعاء لجلب الحبيب للزواج بسرعة

صيغة الدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل

إن توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل تأتي على هيئة عدة صيغ يستخدمها الأفراد في الدعاء عند التعرض للظلم من قِبل الأشخاص الذين ملأ الجحود والقسوة قلوبهم، وصاروا لا يخشون الله تعالى؛ لهذا السبب يلجأ كافة المظلومين إلى الدعاء لله تعالى بدعاء حسبي الله ونعم الوكيل.

يعود هذا إلى أن العبد عندما يقول هذا الدعاء فإنه يخرج الأمر من حوله وقوته ويجعله بين يدي رب العالمين، فقدرة المولى – عز وجل – وسعت كل شيء، ودعاء المظلوم من الأدعية المستجابة بنسبة كبيرة؛ لذلك نقدم لكم صيغ هذا الدعاء عبر النقاط الآتية:

  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني.. حسبي الله فيمن أراد بي الشر والأذى.
  • اللهم اجبرني جبرًا يليق بعظمتك.. وجبرًا يليق برحمتك.. وجبرًا يتعجب له أهل السماوات والأرض.. واصرف عني الأذى.. وانصرني على من ظلمني.. وأرني فيه عجائب قدرتك يا رب العالمين وأرحم الراحمين.. وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن ظلمني.. اللهم أنت حسبي ومولاي.. وأنت حسبي فيمن خذلني.. فحسب الله وكفى بالله حسيبًا وهو نعم الوكيل.
  • حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله يا ذا الجلال والعزة والجبروت.. اللهم اجعل ثأري على من ظلمني.
  • حسبي الله ونعم الوكيل في كل شخص كان السبب في نزول دمعة مني.. وحسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم طغى في قلبي وتسبب في تعبي يومًا من الأيام.

اقرأ أيضًا: أذكار الصباح كاملة مكتوبة حصن المسلم

فضل ذكر حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم

بعد توضيح عدة توبيكات حسبي الله ونعم الوكيل، فلا بد من ذكر أن هذا القول والتفويض الأمر كله إلى الله – سبحانه وتعالى – من أكثر الأشياء التي تُدخل الطمأنينة على قلب المسلم، ويستشعر بها مدى قربه من ربه، فنعرض لكم فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم في النقاط التالية:

  • من أفضل وأهم الأدعية قولًا وفعلًا عند رب العالمين.
  • إن معنى الدعاء بتلك الصيغة عبارة عن تفويض الأمر إلى الله في كل أمر وفي كل كبيرة وصغيرة في هذه الحياة الدنيا.
  • عند الدعاء بهذا الدعاء يكسب العبد رضا ربه، ولكن من المهم أن تكون نيته مُخلصة.
  • يخشى العديد من الأشخاص من ظُلم العباد بسبب هذا الدعاء، فهو ذو تأثير قوي إلى حد كبير، إذ إنه من ضمن الأدعية المُستجابة، بجانب أن الله لا يرضيه أن يُظلم أي أحد من عباده.
  • إن الهدف من هذا الدعاء هو التسليم للمولى – سبحانه وتعالى – في كل وقت ضعف.
  • التمتع بالحصول على الراحة والسعادة في الحياة الآخرة والدنيا.
  • الغرض من دعاء حسبي الله ونعم الوكيل هو التوكل على الله – عز وجل –، وترك كافة الأمور عليه، والطلب من الرب دفع الأذى والشر عنه، وينجيه من الظلم والقهر الذي وقع عليه.
  • لقول هذا الدعاء أثر سحري، فعندما يقوله العبد يستشعر الاطمئنان والراحة.
  • يعد واحد من الأدعية المميزة التي تضفي السلام على النفس وتشعر المسلم بأنه في معية الله سبحانه وتعالى.

إن الدعاء أمر مهم للغاية في حياة المسلم، خاصةً عندما يشعر أنه تعرض إلى الظلم بشدة في هذه الحياة الدنيا، فيقوم بالدعاء بحسبي الله ونعم الوكيل وترك أمر العذاب لمن ظلمه على رب العالمين يجلب له حقه وينصره على هذا الظلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام