قبائل

المشرافي وش يرجع.. شيوخ قبيلة المشاريف

المشرافي وش يرجع؟ عائلة المشرافي من وين؟ تعد عائلة المشرافي من العائلات واسعة الانتشار في المملكة العربية السعودية، وفي كافة البلدان العربية الأخرى، إذ إنه يوجد بالمملكة الكثير من العائلات العربية التي ترجع إلى أعرق القبائل، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة المشرافي.

المشرافي وش يرجع

تعد عائلة المشرافي من العائلات التي ترجع إلى فخذ المشاريف، حيث إنهم من نسل مشراف بن مطيف، وهي قبيلة قيسية مضرية عدنانية، الجدير بالذكر إن عائلة المشرافي من ضمن العائلات السعودية المخضرمة، حيث إنها من القبائل التي كانت تستقر في الأراضي السعودية قبل الإسلام، وظلت مستقرة فيها بعد ظهور الإسلام.

تعتبر القبائل المخضرمة الأصلية من القبائل صاحبة الأثر في التاريخ السعودي، إذ إنهم شاركوا في معظم الأحداث والمعارك التي كانت قد خاضتها المملكة.

هل المشاريف عدنانية

بعد الإشارة إلى الإجابة على سؤال المشرافي وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن عائلة المشرافي نعم من قبيلة المشاريف من قبيلة مطير العدنانية، وتم تسمية قبيلة مطير بهذا الاسم نسبةً إلى فخذ البطارنة أحد فخوذ القبيلة.

كما تعد كلمة مطير علم مذكر للمكان الممطر، مما يدل على نزول المطر كثيرًا في أرضها، أي يعني وجود مياه وزراعة وخير كثير للقبيلة، كما انتشرت بطون وفخوذ هذه القبيلة في الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الحازمي وش يرجعون؟ وأصل قبيلة الحازمي من وين؟

أصل عائلة المشرافي من وين

عند التعرف على المشرافي وش يرجع يمكن القول إن عائلة المشرافي تعد من نسل جدهم الأكبر مشراف بن وطيف بن مخيفر بن كامل بن مرعت بن عباد من بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

لذلك تعد عشيرة المشرافي من القبائل العدنانية التي يصل نسبها إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويُطلق على هذه العائلة اسم عائلة المشاريف نسبةً إلى جدهم مشراف.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجعون؟ وأصل قبيلة الحلافي من وين؟

شيوخ قبيلة المشاريف

عقب الاطلاع على المشرافي وش يرجع، يمكن الإشارة إلى أن المؤرخين أشاروا إلى أن شيخ ماشع المشرافي المطيري هو من تولى مشيخة القبيلة.

حيث يعتبر شيخ القبيلة هو الفرد المسؤول عن أفراد القبيلة بالكامل، ولذلك فهو بمثابة ولي أمر لأفراد القبيلة، والذي هو مسؤول عن جمع الشمل والحكم بينهم، وما إلى ذلك من أدوار شيخ القبيلة.

كما يجب العلم أن الشيخ منصور بن ماشع المشرافي المطيري هو من تولى منصب شيخ القبيلة، وذلك عقب وفاة أبيه الشيخ ماشع.

اقرأ أيضًا: الخثعمي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الخثعمي من وين؟

فروع قبيلة المشاريف من مطير

عند الوصول إلى معرفة المشرافي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة المشاريف انقسمت إلى ثلاثة فروع رئيسية، وكان ذلك الانقسام بعد دخول الإسلام، وبعد ذلك انقسم كل فرع من هذه الفروع إلى الكثير من العشائر والبطون، ويمكن معرفة هذا التقسيم من خلال الآتي:

الفرع البطن
فرع بني عبد الله ميمون، الصعبة، الشلالحة، بني العزيز، الهويملات، ذوي عيون
فرع البرية أولاد واصل، أولاد عليِّ
فرع علوي الموهة، الجبلان، ذوي عون

اقرأ أيضًا: خلف المشعوف من أي قبيلة؟ وكم عُمر خلف المشعوف؟

ديار مشاريف مطير

في نهاية الحديث عن المشرافي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة مطير استقرت في القدم في مدينتي نجد والحجاز مع القبائل القديمة التي كانت موجودة في تلك المناطق، وكان معظم فروع تلك القبائل قد هاجروا وانتشروا في مناطق المملكة العربية السعودية.

كانت عائلة المشاريف أحد هذه الفروع التي انتشرت في أرجاء المملكة، لكنهم تركزوا في منطقة الصمان خاصةً في الجهة الشمالية منها، كما هاجر الكثير من الفروع المطيرية الأخرى وحققوا تواجدًا كبيرًا في مختلف دول الخليج العربي.

تضم المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل العربية التي تكون المجتمع السعودي، والتي ينحدر منها معظم العائلات السعودية، وكان من بين تلك العائلات عائلة المشرافي التي ازداد عنها سؤال المشرافي وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام